ّّ ~ همــس البنآت ~ ّ

حيآكم الله ~~

تفضلووا ~~

بمآ أننا فتيآت فعنوآننا النـعومــه

المواضيع الأخيرة

» فَمآآنـْ آلله يَاقْلبـــــيّّ ||ّّ
السبت فبراير 04, 2012 5:25 am من طرف سـمو آلآميرهـ

» افكار سهله لصدقه الجاريه
الإثنين يناير 30, 2012 9:49 am من طرف سـمو آلآميرهـ

» قصة فتاة كانت تطالع واحد
الإثنين يناير 30, 2012 6:11 am من طرف سـمو آلآميرهـ

» مقالب نذله للماسنجر..
الإثنين يناير 30, 2012 12:05 am من طرف سـمو آلآميرهـ

» قاهرتهم هالعباية !!!!!
الأحد يناير 29, 2012 11:37 pm من طرف سـمو آلآميرهـ

» لمــــاذا الحمــار يرى الشيطــان .. والديــك يرى الملائــكــه
الأحد يناير 29, 2012 11:08 pm من طرف سـمو آلآميرهـ

» سـمو آلآميره || آتت هل من مرحب
الأحد يناير 29, 2012 10:55 pm من طرف سـمو آلآميرهـ

» وين اعلق عبائتى انا جيت
الإثنين يناير 02, 2012 6:45 am من طرف همس الليل

» اي صنف انت عند الغضب؟؟
الإثنين ديسمبر 19, 2011 8:15 pm من طرف مرمر

التبادل الاعلاني


    فوائد العسل الغذائية والعلاجية

    شاطر
    avatar
    روعـة الكـون

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    فوائد العسل الغذائية والعلاجية

    مُساهمة من طرف روعـة الكـون في الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:58 am

    فوائد العسل الغذائية والعلاجية

    عسـل النحل نعمة كبيرة عرفها الإنسان منذ قديم الزمان ، وهي أقدم عنصر استخدم للتحلية . بإمكاننا استعمال العسل كبديل عن السكر لتحلية المشروبات والأطعمة . والعسل يصلح لاستعمالات أخرى كثيرة وينفع في علاج العديد من الحالات ، فاستعماله ، بصفته عنصرا طبيعيا ، أفضل من الاعتماد على الأدوية .





    يتكون العسل من سكريات مثل الجلوكوز والفروكتوز ، ويحتوي على معادن كثيرة مثل المغنيسيوم ، والبوتاس، والكلس ، وكلورين الصوديوم ، والكبريت ، والحديد ، والفوسفات . كما يحتوي على فيتامينات b1, ic, b6, b5, b3 ، وتتغير هذه الفيتامينات بتغيّر الرحيق وذرور التلقيح التي يمتصها النحل من النباتات . كما يحتوي العسل بالإضافة إلى ما ذكر على كميات صغير ة من النحاس ، واليود ، والزنك . وفيه أيضا عدد من الهرمونات .

    العسل بفيد في التغلب على الحساسية ، فإذا تناولت عسلا من الانتاج المحلي في المنطقة التي تقيم فيها قد يمنع اصابتك بالحساسية الموسمية . يمتص النحل ذرور الأزهار من النباتات المحلية فتدخل هذه الذرور في تركيب العسل الذي ينتجه ذلك النحل ، أي العسل الذي يصل إليك فيكسبك المقاومة ضد تلك الحساسية .

    والعسل يفيد أيضا البشرة ، فمن خواص العسل اجتذاب الماء ، وهو كذلك لطيف على البشرة الحساسة . بإمكان السيدات استعمال العسل كقناع لترطيب البشرة والشعر، وكذلك كنوع من الكوندشنر . اخلطي العسل بزيت الزيتون , واستعمليه لذلك الغرض ، ولكن يجب أن تغسلي شعرك جيدا قبل الخروج من البيت .

    إذا كنت مصابة بالتهاب في الحنجرة تناولي شيئا من العسل فهو مضاد للالتهاب ويساعد على الشفاء بسرعة . والعسل فيه أيضا كيمياء نباتية تقتل الفيروسات والبكتيريا والفطريات الأمر الذي يجعل العسل بديلا جيدا لمضمدات الجروح . كما أن التجارب تدل على تناول العسل المذاب في الماء يساعد على إزالة ألم المعدة والجفاف .

    يشكل العسل مطهرا للجروح ، فاستعمله إذا جرحت . تصف المجلات الطبية أكثر من 600 حالة استعمل فيها العسل لمعالجة الجروح . تضميد الجروح بالعسل يمنع الالتهاب ، فهو يحتوي على عنصر طبيعي مضاد للمكروبات يقتل البكتيرا الموجودة في الجرح وحوله ويمنع التهاب الجروح . الكثير من أنواع البكتيريا لاتستطيع أن تعيش في العسل ، لذلك فالعسل يشفي الجروح ويخفف الورم ويساعد على عودة الأنسجة إلى النمو .

    قد يساعد العسل على معالجة القرحة . يستعمل العسل في أوروبا لمعالجة القرحة لا سيما قرحة المعدة . وتبين الدراسات أن العسل يشفي الحروق بشكل أفضل . ميزة العسل لا تنحصر في أنه يمنع الالتهاب فحسب ، بل إنه في الواقع يسـرّع في شفاء البشرة . بما أن السكر الموجود في العسل يمتص الماء ، فإن ذلك يساعد على الحد من الرطوبة فلا تستطيع البكتيريا والميكروبات النمو بسهولة كما تنمو في الأطعمة الأخرى .

    مفعول العسل في شفاء الجروح : عندما يلامس العسل رطوبة الجسم ، تأخذ خميرة السكر المؤكسدة التي تودعها النحلة في العسل في إفراز كميات من بيروكسيد الهيدروجين المطهّر تكفي لمقاومة البكتيريا دون أن تؤذي الأنسجة .

    والعسل ليس مضادا للبكتيريا فحسب ، با إنه أيضا يسحب السوائل والمغذيّات إلى منطقة الجرح فيساعد على نمو الخلايا ويمنع تكون الندب لأنه يجفف الجرح . نشاط التناضح الأوزموزي الموجود في العسل يكوّن غشاءا بين الأنسجة والضمادة يسمح بإزالة الضمادة عن الجرح بدون ألم وبدون تمزيق الخلايا .

    علاج الإسهال : يحفز العسل الجسم على استعادة السوائل ، ويزيل الإسهال والتقيؤ واضطرابات المعدة بسرعة . تبين بالتجارب المخبرية أن خواص العسل المضادة للبكتيريا تقضي على أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .

    فوائد العسل الأخرى : ســهل الهضم . بما أن جزيئات السكر الموجودة في العسل تستطيع التحول إلى أنواع أخرى من السكر (فروكتوز وجلوكوز ، إلخ ) فإن أشد المعد حساسية تستطيع هضم العسل رغم ارتفاع كمية محتوياته من الحامض . تساعد الكليتين والأمعاء على القيام بوظائفها بشكل أفضل .

    يشكل العسل مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة : يقوم العسل بدور كبير في منع الســرطان وأمراض القلب . كمية السعرات الحرارية فيه قليلة ، الميزة الأخرى للعسل هي أنه ، مقارنة بنفس الكمية من السـكر ، يعطي الجسم سعرات حرارية أقل بنسبة 40 % من السعرات التي يعطيها الســكر للجسم . ومع أن العسل يعطي الجسم طاقة كبيرة ، فإنه لا يزيد الوزن . عندما يؤخذ مع شيء من الماء ينفذ الى مجرى الدم بسرعة لاتزيد عن سبع دقائق . جزيئات سكر العسل غير المتحدة بشيء كيماويا تجعل الدماغ يقوم بوظيفته على أكمل وجه ، إذ أن الدماغ هو أكثر أعضاء الجسم استهلاكا للسكر ، وبذلك يخف التعب .

    يعزز تكوين الدم : يوفر العسل جزءا مهما من الطاقة اللازمة للجسم لتكوين الدم ، كما انه يساعد على تنظيف الدم . وله مفعول إيجابي في تسهيل الدورة الدموية وتنظيمها . كما أنه يقوم بدور في حماية شعيرات الدم من المشاكل ومنع تصلب الشرايين . لا تعيش فيه البكتيريا ، فهو يقتل البكتيريا بخواصه المسماة " المفعول الكابح " . تدل التجارب التي أجريت على العسل أن قوة خواصه القاتلة للبكتيريا تتضاعف عند تخفيفه بالماء . من امثير للاهتمام أن النحل الحديث الولادة يتغذى على العسل المخفف الذي تخففه النحلات المسئولة عن الإشراف على ذلك النحل الحديث الولادة ، وكأنها تدرك هذه الصفة من صفات العسل .غذاء ملكة النحل (المسمى بالحلوى الملوكية ) : يقوم النحل العامل داخل الخلية بانتاج هذا العنصر الغذائي الذي يحتوي على السكر ، والبروتينات ، والهنيات ، والعديد من الفيتامينات . ويستعمل هذا العنصر لمواجهة مشاكل عجز الأنسجة أو الضعف الجسمي . من الواضح أن العسل ، الذي ينتج بكميات عالية تزيد عن حاجة النحل نفسه ، قد وجد لمنفعة الإنسان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 3:25 pm